203.Orang Murtad Bolehkah Jadi Wali Nikah?

Pertanyaan :
Asalamualaikum,kalau ada seorang lelaki murtad apakah dia masih berhak menjadi wali nikah anak perempuannya? sukron..

( Dari : Muhamad Nasir )

Jawaban :
Wa'alaikum salam warahmatullah wabarakatuh

Orang yang telah keluar dari agama Islam maka statusnya adalah kafir, sedangkan salah satu syarat wali nikah adalah orang yang menjadi wali harus beragama Islam, maka tidak sah hukumnya apabila seorang kafir menikahkan anak perempuannya yang beragama Islam.

Ketentuan ini telah disepakati oleh para ulama', sebagaimana dijelaskan oleh Imam Ibnu al-Mundzir dan Imam Ibnu Qudamah.

Para ulama' madzhzab Syafi'i juga menyatakan bahwa ketentuan ini juga berlaku untuk perwalian bagi pernikahan kerabat wanita yang lain.

( Dijawab oleh : Al Murtadho )

Referensi :
1. Al Mughniy li Ibni Qudamah, juz 7 hal. 27

أما الكافر فلا ولاية له على مسلمة بحال، بإجماع أهل العلم، منهم؛ مالك، والشافعي، وأبو عبيد، وأصحاب الرأي. وقال ابن المنذر: أجمع على هذا كل من نحفظ عنه من أهل العلم

2. Al Hawiy al Kabir, juz 9 hal. 119

الولاية بالنسب فلا يثبت عليها إلا لمن إذا شاركها في النسب ساواها في الدين، ويراعى أن يكون رشيدا في دينه كما يراعى رشد الولي المسلم فلو كانت الكافرة نصرانية وكان لها أخ نصراني، وأخ مسلم، وأخ يهودي وأخ مجوسي ولا ولاية عليها للمسلم ويكون النصراني واليهودي والمجوسي في الولاية عليها سواء كما يشاركون في ميراثها، ولا يختص بها النصراني منهم؛ لأن الكفر كله ملة واحدة، فلو كان في إخوتها مرتد عن الإسلام فلا ولاية له عليها كما لا ميراث له منها، ولأن المرتد مولى عليه فلم يجز أن يكون وليا، فلو كانت المرأة مرتدة، وكان لها أخ مسلم، وأخ مرتد وأخ نصراني فلا ولاية عليها لواحد منهم كما لا يرثها واحد منهم، ولا يجوز أن يتزوج بمسلم ولا كافر ولا مرتد، لأن الردة مانعة من استباحة نكاحها